2 نوفمبر 2010

مزحة!

[قصّة قصيرة]
"مزحة": قصة قصيرة للأديب العالمي، والطبيب الروسي (أنطون تشيخوف)
أعجبتني فوق الوصف: لغتها، سرديّتها، حبكتها.. "رائعة" كأقلّ ما يقال عنها!
رؤيتي وتعقيبي على القصّة في نهاية التدوينة،/

-------

كان يومًا شتويا مشرقًا، وكان صقيعٌ حاد، وكانت قطعٌ فضية منه تغطي الخصلات المتحدرة على جبين (نادينكا)، وأسفل شفتها العليا. كانت تتمسك بذراعي ونحن واقفان فوق تلةٍ عالية. ومن مكاننا حتى قاع الأرض امتد سهلٌ انعكستْ عليه الشمسُ بوضوحٍ وكأنه مرآة صافية. وإلى جانبنا كانت مزلجةٌ عليها قماشٌ أحمر اللون فاتحه.

رجوتها قائلا: "هيا بنا لنتزحلق للأسفل يا نادينكا. مرةً واحدة فقط. أؤكد لكِ أنه لن يحدث أي مكروه".

ولكن (نادينكا) كانت خائفة. فالمنحدر الذي يبدأ من تحت حذائها الطويل إلى أسفل التلة الثلجية بدا مريعًا لها كأنه هاوية سحيقة. خانتها شجاعتها وحبست أنفاسها وهي تنظر إلى الأسفل، بعد أن اكتفيتُ بأن اقترحتُ عليها امتطاء المزلجة، ولكن ماذا لوكانت هناك مخاطرة بالسقوط إلى الهاوية؟ كانت ستموت، كانت ستفقد صوابها.


قلتُ لها:" من أجلي أنا، لا تخافي. لا يجدر بك الخوف، فهو مرضٌ للنفس وجبنٌ عظيم".

استسلمت (نادينكا) أخيرًا، ومن ملامح وجهها أدركتُ أنها استسلمت وهي تختنق فزعًا. أجلستها على المزلجة، وهي شاحبة مرتعدة الأوصال، ثم طوّقتها بذراعي، ودفعتها وأنا معها إلى أسفل الهوة السحيقة.

انطلقت المزلجة كالرصاصة، والهواء المندفع بفعل تحليقنا ضرب في وجوهنا بكل قوته وهديره، ثم أطلق صفيره الحاد في آذاننا، وتمزّق على أجسادنا، ثم اشتدت قرصاته في وهج غضبه وحاول أن يقتلع رأسينا من على أكتافنا. كنا بالكاد نتنفس تحت ضغط الريح. بدا الأمر وكأن الشيطان نفسه أمسك بنا بمخلبيه وأخذ يسحبنا إلى الجحيم تتبعه زمجرته. كل ما كان يحيط بنا ذاب في خطٍ رفيع طويل طويل يتسارع بشدة. لحظة أخرى وبدا أننا لا بد هالكان.

قلتُ بصوتٍ خفيض: "أحبكِ يا ناديا".

بدأت المزلجة تتباطأ في حركتها أكثر فأكثر، وخَفتَ هدير الريح وطنين الهواء، وغدا التنفس أسهل، وأخيرًا وصلنا إلى الأسفل. كانت (نادينكا) أقرب للموت منها إلى الحياة. كانت شاحبة لا تكاد تتنفس، فساعدتها على النهوض.

قالت وهي تنظرُ إليّ بعينين ملؤهما الرعب: "لا شيء سيجعلني أكرر ذلك. لا شيء في هذا العالم كله. كدتُ أموت".

بعد دقائق استعادت اتزانها ونظرت إليّ بتساؤل، هل نطقتُ فعلا بتلك الكلمات الثلاث، أوأنها تخيلتْ ذلك في غمرة الإعصار؟ جلستُ بجانبها أدخّن وأنظر بإمعانٍ في قفازي.

تأبطتْ ذراعي وقضينا وقتا طويلا نمشي قرب التلة الثلجية. من الواضح أن اللغز أرهقها. هل سَمِعَتْ تلك الكلمات أم لا؟ نعم أم لا؟ نعم أم لا؟ كانت مسألة كبرياء أوشرف، مسألة حياة..كانت مسألة في غاية الأهمية، بل أهم مسألة في العالم. ظلت (نادينكا) تنظرُ في وجهي بنفاد صبرٍ وحزن نظرة حادة. كانت تجيبُ بعشوائية، تنتظر ما إذا كنت سأتكلم أم لا. ياه، يا لهذا اللعب بالمشاعر على هذا الوجه الجميل! لاحظتُ أنها كانت تصارع نفسها، وأنها كانت تريد قول شيء، تريد أن تسأل سؤالا، ولكنها لم تجد الكلام. شَعَرَتْ بأن الفرحة تسقيها حَيرةً وخوفًا وارتباكًا.

قالت من دون أن تنظر إليّ: "لدي فكرة".

فسألتها: "ما هي؟"

- هيا بنا..نتزحلق للأسفل مرة أخرى.

عانينا في تسلق التلة الثلجية من الدرجات مرة أخرى. أجلستُ (نادينكا)، وهي شاحبة مرتعدة الأوصال على المزلجة. مرةً أخرى طرنا نحو الهاوية الرهيبة، ومرة أخرى قابلنا هدير الريح وطنين الهواء، ومرة أخرى عندما كان انحدارنا في أصخب لحظاته وأسرعها، قلتُ بصوتٍ خفيض: "أحبكِ يا ناديا".

عندما توقفت المزلجة، رشقتْ (نادينكا) ببصرها التلة التي انزلقنا عليها، ثم تفرستني بنظرة طويلة، وأرهفت السمع لصوتي الذي لم يكن فيه مثقال ذرة من اهتمام اومشاعر. وكلّ جسمها، كل جزء منه، حتى الفراء والقبعة عليها أصدر أقصى علامات التعجب، وعلى وجهها أسئلة محيّرة: "ما معنى هذا؟ من نطق بتلك الكلمات؟ هل قالها، أوأنني تخيلتها فقط؟"

أقلقها ذلك الشكُ وأفقدها صبرها. لم تجب الفتاة المسكينة على أسئلتي، وعبست، وبلغت أدمعها طرف جفنيها.

سألتها: "ألم يكن من الأفضل لوذهبنا إلى البيت؟".

قالت هائجة: "أنا..أنا أحب هذا التزحلق. هلا تزحلقنا مرة أخرى؟".

لقد "أحبّت" التزحلق، ولكنها عندما ركبت على المزلجة، كما في المرتين السابقتين، كانت شاحبة مرتعدة الأوصال بالكاد تتنفس من فرط الفزع.

تزحلقنا للمرة الثالثة، ولاحظتُ أنها كانت تحدق في وجهي وتراقب شفتيّ. ولكنني وضعتُ منديلي على شفتي، وسعلتُ، وعندما وصلنا إلى منتصف التلة استطعتُ أن أتمتم ب
"أحبكِ يا ناديا".

وبقي اللغز لغزًا. كانت (نادينكا) صامتة، تتفكر في شيءٍ ما. رافقتها إلى البيت، وحاولتْ أن تمشي ببطء، تخفف سرعتها تنتظر ما إذا كنت سأقول لها تلك الكلمات أم لا، ولاحظتُ كيف أن روحها كانت تعاني، وكيف كانت تجتهد كي لا تقول لنفسها:"لا يمكن أن تكون الريح قد قالتها. ولا أريد أن تكون الريح هي التي قالتها".

في الصباح التالي تركتْ لي رسالة جاء فيها: "إن كنت ذاهبًا للتزحلق اليوم، خذني معك. ن".

ومنذئذٍ بدأتُ أذهب كل يومٍ للتزحلق مع (نادينكا)، وبينما نحن نطير بالمزلجة، كنتُ أقول في كل مرة بصوتٍ خفيض نفس الكلمات:"أحبكِ يا ناديا".

وسرعان ما اعتادت (نادينكا) على تلك العبارة وأدمنتها كالكحول أوالمخدر الذي لا فرار منه. لم تستطع العيش من دونها. نعم كان التزحلق فوق التلة الثلجية يرعبها كما كان في السابق، ولكن الخوف والخطر أضفيا سحرًا غريبًا على كلمات الحب. تلك الكلمات كما كانت دومًا، لغزًا يحير النفس ويعذبها تشويقًا. وبقيَ المشتبهان كما هما، أنا والريح. لم تكن تعرف أيا منا كان يمارس الحب معها، ولكنها بالتأكيد بدأت تفقد الاهتمام بذلك. ما دام الشرابُ مُسكرًا كلُ الكؤوسِ سواءُ.

وحدث يومًا أن ذهبتُ إلى ساحة التزلج وحيدًا، وبينما أنا بين الجموعِ رأيتُ (نادينكا) تصعد التلة الثلجية وتبحث عني، ثم نزلتْ من على الدرجات في حياء. كانت تخافُ أن تذهب بمفردها. يااه كم كانت تخاف! كانت بيضاء كالثلج، ترتعد، وكأنها تسوق نفسها إلى مقصلتها. ولكنها ذهبت، ذهبت دون أن تنظر وراءها، بإصرار. من المؤكد أنها قررت وضع الأمر في محك الاختبار أخيرًا. هل كانت تلك الكلمات الجميلة ستُسمع من دون وجودي؟ رأيتها شاحبة، انفرجت شفتاها بفزع، وركبت على المزلجة، فأغمضتْ عينيها لتقول للأرضِ وداعًا إلى الأبد. تزحلقت.. لا أعرف ما إذا كانت (نادينكا) سمعت تلك الكلمات أم لا. رأيتها فقط تنهض من على المزلجة باهتة المنظر شديدة الإعياء. وكان من السهل الجزم بالنظر إلى وجهها أنها لم تكن متأكدة ما إذا سمعت شيئا أم لا. لقد حرمها فزعُها وهي تطير إلى الأسفل حاسة السمع، وتمييز الأصوات، والفهم.

وجاء شهرُ مارس، وأتى الربيع بأبهى حلله. أظلمت تلتنا الثلجية وفقدت بهاءها، وذابت. وهكذا توقفنا عن التزحلق. لم يكن هناك مكانٌ آخر تستطيع فيه المسكينة (نادينكا) سماع تلك الكلمات، وبالتأكيد لا شخص آخر يقولها، حيث لم تكن هناك ريح، وكنتُ أنا ذاهبا إلى (بيترزبيرغ) لمدة طويلة، وربما للأبد.

وحدث قبل يومين من رحيلي أن كنتُ جالسًا عند الغروب في الحديقة الصغيرة التي يفصلها عن فناء منزل (نادينكا) سورٌ عالٍ عليه مسامير. كان الجوُّ ما يزال باردًا، وبعض الثلج ركامٌ هناك قرب كومة السماد، وبدت الأشجار ميتة، ولكن عبق الربيع كان منتشرًا، والغربان تنعق وهي تأوي إلى منامتها. صعدتُ على السور ووقفتُ هناك طويلا وأنا أختلس النظر من خلال شق. رأيتُ (نادينكا) تخرج إلى الفناء وتحدق في السماء بعينين ملؤهما اللهفة والحسرة. كانت رياح الربيع تهب في وجهها الشاحب الكئيب. ذكّرَتها بالريحِ التي كانت تهبّ علينا على التلة الثلجية عندما سَمِعَتْ تلك الكلمات الثلاث، وغدا وجهها حزينًا جدًا جدًا، وانزلقت دمعة على وجنتها، ورفعت الطفلة المسكينة ذراعيها وكأنها تتوسل إلى الرياح أن تجلب لها تلك الكلمات مرة أخرى. وفي انتظار الرياح قلت بصوتٍ خفيض:"أحبكِ يا ناديا".

وحلّت الرحمة. يا لذاكَ التغير الذي حدث ل(نادينكا)!. اغرورقت عيناها بعبراتها، ثم ملأت وجهها ابتسامة عريضة، فبدت مرحة وسعيدة وجميلة، ورفعت ذراعيها لتستقبل الرياح.

وعدتُ أدراجي لأحزم أمتعتي.

كان هذا منذ زمنٍ بعيد. (نادينكا) الآن متزوجة. لقد تزوجت -ولا يهم ما إذا كان ذلك باختيارها أم لا- ولديها الآن ثلاثة أطفال. ولم تنسَ أننا ذهبنا ذات مرة للتزحلق، وأن الرياح حملت لها الكلمات "أحبكِ يا نادينكا". بالنسبة لها، كانت هذه هي أكثر اللحظات المؤثرة والجميلة في حياتها.

ولكن الآن وأنا أكبر سنًا أعجز عن أفهم لماذا نطقتُ بتلك الكلمات، وماذا كان هدفي من تلك المزحة.

-------

[ما وراء النّصّ من وجه نظري]
باعتقادي أنّ القصّة تصل ذروتَها عندما تقول نادينكا: "هيا بنا..نتزحلق للأسفل مرة أخرى".. 
 نعم.. مضحكة ومفاجئة، ولكنَّ وراءها قدرةً أدبيةً متمكّنةً في الحبك، إذ إنّ بطلة القصّة تُقدم بملئ إرادتها على فعل ما اعتبرته قبل قليل نوعًا ما من الانتحار.. وعن رضى وحماس، فقط لكي تتأكّد إن كان البطل يحبّها أو لا!! ثمّ بعد ذلك تدمن المخاطرة بحياتها فقط من أجل أن تسمع تلك الكلمات!!..
ولئن كان "الحبّ" الوارد في القصّة أعلاه هو ذاته الحبّ الذي تقصِر كثيرٌ من العقول فهمَ ومدلولَ كلمة الحبّ عليه، فإنّ الحبّ بمدلوله الأشمل، ومفهومه الأسمى، يُحدث مثل ذلك الأثر في النّفس.. بل وأكثر؛ فمن يحبّ عقيدته ووطنه يبذل فيهما روحه ودمه، ومن يحبّ فكرةً ما ينفق من أجلها وقته ويبذل فيها كلّ حياته ولا يمنع عنها ماله، ومن يحبّ هدفًا ما لا يألو جهدًا من أجل تحقيقه..
وكلّ ذلك يكون عن "حبّ" وكلِّ رضى وسعادة..

وللهِ درّ القائل:
أنتَ القتيل بكُـلِّ من أحببته .. فاختر لنفسك في الهوى من تصطفى

والقصّة بليغة فيما يتعلّق بفلسفة الحبّ، وفيما ذكرت كفاية.
~

من جهة أخرى، قد تبدو نهاية القصّة -للوهلة الأولى على الأقلّ- باردة كبرودة المُناخ الذي تجري فيه أحداث القصّة ومستفزّة!!.. ولكنّها بعيدة في العُمق.

مجرّد "مزحة" جعلت نادينكا تخاطر بحياتها، في حين أنّ قائل تلك المزحة لا يعرف لماذا كان يمزح!!
وبعض النّاس قد يتفوّهون بكلام لا يلقون له بالاً، ولا يعيرونه أدنى اهتمام، في الوقت الذي يكون له من الأثر في غيرهم ما قد يغيّر حياتهم..
وقد يكون ذلك الأثر -بعيدًا عن خصوصيّة القصّة- ايجابًا أو سلبًا.. فقد يقول المرء كلمةً طيّبة فتترك في نفس غيره الامتنان العظيم، أو تترك في النفس جرحًا غائرًا لا يدمله الدهر في حالة كان كلامًا سلبيّاً أو جارحًا.

والرسول عليه الصلاة والسلام يقول: "إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يلقي لها بالاً يرفعة الله بها درجات، وان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى لا يلقي لها بالاً يهوى بها في جهنم"

5 بصمات:

حرّة من البلاد..! يقول...

أخي محمد
جميل طرحك موضوع وقصة للنقاش
أؤيدك في بعض تحليلك وأرى أنها حبكة جيدة
ولكن هل ترى في نظرك أنه حين نطق في هذه الكلمات انها مزحة ؟لا أعتقد أظن أنه جبن وتردد في اظهار مشاعر دفينة وانه استسلم لفكرة انها مزحة وأقنع نفسه بها
بذلك هو كان محطم لآمال الفتاة ومحطما أكبر لمشاعره

دعاء غنايم يقول...

السلام عليكم
قصّة رآئعة بصدق
بارك الله بك على نقلها
..
أمّا بالنسبة لتعليقك وتحليلك،،فما شاء الله عليكَ
تحليل جميل ورائع
..
ولكنني قد أؤيد الأخت حرة من البلاد،،فلربما لم تكن مزحة إنّما مشاعره الدفينة التي لم يرد أن يظهرها او الجهر بها لأحد،،فأقنع نفسه بأنها مجرد مزحة!!
..
كونوا بخير

رحـيقٌ مخـتُوم ~ تسنيم / يقول...

بل أرى انها كانت بالفعل مزحة =}

هي روايات تتكرر حتى يعيشَ أحدهم مزحته الأولى
دون يقينِ بأبعادها..
مُحاولاً تقليد ما يتراود من أحداث بطولية عاشها على الدوام

راقني المرور من هنا،
و طاب لي حديثكم

متابعة ..

أندلس يقول...

جميل جدًا، للوهلة الأولى اعتقدت أنها قصة عاديّه لكنّ تعليقك عليها أعجبني جدًا مما جعلني أنظر لها من أبعاد مختلفه.

فلسفة مميزة وطرح ممتاز.

مُحمّــد أبوزر يقول...

حرّة من البلاد ودعاء غنايم ،،
أهلا بكما
هي وجهة نظر ممكنة، بل ولها وجاهة من ناحية "نفسيّة" أيضًا: فالانسان من ضمن ما يُسمّى بالآليّات الدفاعية غير الواعية (كما في علم النّفس) يقوم برفض حقائق غير سارّة قد تسبّب له القلق أو الصدمة فينكر حقيقتها لتجنّب التوتّر الناتج عنها.
وفي هذه الحالة: رفض الراوي أن يقنع نفسه أنّه كان يحبّها لأنّها صارت متزوّجة.

ومع ذلك لا أتّفق معكما =)
--

تسنيم ،،
أهلاً بك ،
"هي روايات تتكرر حتى يعيشَ أحدهم مزحته الأولى
دون يقينِ بأبعادها..
مُحاولاً تقليد ما يتراود من أحداث بطولية عاشها على الدوام"
أوافق تمامــــًا وباعجاب على هذا التفسير البليغ :)
--

Andalus
سعيد بمرورك الثاني على المدوّنة
أهلاً بكم على الدوام :)
~

في حفظ الله :)

إرسال تعليق

اترك بصمة.. و اعلم أن هناك من يقتفي الأثر