8 أغسطس 2011

"الألفة"

[1]
منكبًّا في ورشتِهِ
يصنعُ هذا النجّارُ الكهلُ
توابيتًا للناسْ
ينسى التفكيرَ بموته..
الألفةُ تفقدهُ الإحساسْ

- عدنان الصائغ (شاعر عراقي)

[2]
Neural adaptation or sensory adaptation is a change over time in the responsiveness of the sensory system to a constant stimulus. It is usually experienced as a change in the stimulus. For example, if one rests one's hand on a table, one immediately feels the table's surface on one's skin. Within a few seconds, however, one ceases to feel the table's surface. The sensory neurons stimulated by the table's surface respond immediately, but then respond less and less until they may not respond at all; this is neural adaptation.

(medical term)
[3]
نتعوّد؟
تعرف ماذا تعلمنا يا أبي؟
ذات يوم شرحوا لنا في المدرسة شيئاً عن التعوّد.. حين نشمّ رائحة تضايقنا فإن جملتنا العصبية كلّها تنتبه وتعبر عن ضيقها، بعد حين من البقاء مع الرائحة يخفّ الضيق. أتعرف معنى ذلك؟
معناه أنّ هناك شعيرات حساسة في مجرى الشمّ قد ماتت فلم تعد تتحسّس. ومن ثمّ لم تعد تنبّه الجملة العصبيّة. والأمر ذاته في السمع، حين تمرّ في سوق النحاسين فإن الضجّة تثير أعصابك. لو أقمت هناك لتعوّدت مثلما يتعوّد المقيمون والنحاسون أنفسهم. السبب نفسه: الشعيرات الحساسّة والأعصاب الحساسّة في الأذن قد ماتت. نحن لا نتعوّد يا أبي إلا إذا مات فينا شيء.*

- ممدوح عدوان (كاتب وشاعر سوري)

[4]
وأشدُّ أنواع الصبر.. الصبر عن المعاصي التي صارت مألوفةً بالعادة.
- أبو حامد الغزالي

2 بصمات:

دعاء غنايم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم أمرّ من هُنا منذ فترةٍِ طويلة
..
إذًا فمعظم المرءٍ ميّتٌ إن كثرت عاداته!!

بوركتم على الطّرح اخي الكريم

تحياتي لشخصكم الكريم

حكايات إنسان يقول...

عيد سعيد أخي

إرسال تعليق

اترك بصمة.. و اعلم أن هناك من يقتفي الأثر