24 يناير 2010

الإعجاز العلميّ في القرآن: وجهة نظر أخرى


طرح د.غازي التوبة مقالاً في الجزيرة نت قبل مدّة "الإعجاز العلمي في القرآن.. تصويب الاتجاه" تطرق فيه لموضوع بات مثيراً للجدل ~ وهو"الإعجاز العلمي في القرآن". والكاتب في مقاله وان عنونه بـ "تصويب الأتجاه" الا انه ينسف هذا الاتجاه من أساسه فيقول "اعتبروا هذا إعجازًا علميًّا غير الإعجاز البياني الذي جاء به القرآن الكريم، والذي هو الأصل المجمع عليه في الإعجاز ". لا يسهب الكاتب في الحديث عن هذا الاتجاه وإنّما يتطرق لأمثلة محددً بلغت سبعة أيات ينفي عنها "شبهة الإعجاز العلمي".
مع اعتقادي ان ما جاء في مقاله كان "معتسفاً" او أقلّه غير مقنع بالنسبة لي، إلا أنّ هذا التفصيل (اعني الأمثلة التي ردّ عليها) ليس بموضوعنا فضلا عن أني لست أهلا للتعليق عليه. أما ما أود التطرق اليه فهو الاعجاز العلمي كفكرة ومنهج في هذه التدوينة.
من المعروف انّ كل نبي  أيّده الله بمعجزة من جنس ما اشتهر به قومه فأيّد الله عيسى بمعجزة إحياء الموتى وشفاه الأكمه والأبرص لليهود الذين برعوا في الطب، وموسى أيده الله بالعصا التي تصبح أفعى لقومه الذين اشتهروا بالسحر، أما صالح فأُيّد بالناقة التي تخرج من الصخر لقومه الذين أتقنوا النحت .. وهكذا.
على هذا الأساس قيل أن معجزة سيدنا محمد هي القرآن، طبعاً باعجازه البلاغي والبياني وهذا مجمع عليه،فـقريش التي عُرفت بالبلاغة والبيان عندما نزل القرآن قال سادتهم انه ما بكلام بشر، ووصفه الوليد بن المغيرة بقوله :"إن أعلاه لمثمر، وإنّ أسفله لمغدق، وإنه ليعلو ولا يعلى عليه". لكن هل بعث سيدنا محمّد لقريش وحدهم ؟
- الإجابة قطعاً لا، فهو بعث للناس كافة في كل زمان ومكان. وعلى هذا الأساس -ولأننا في عصر الاكتشافات العلمية- لم لا نقرّ بأن القرآن يضم بجنباته اعجازاً علميا يناسب لغة أهل هذا العصر وبيانهم ؟! ..ليس من باب الاعتساف كما يقول الدكتور في مقاله آنف الذكر، وانما لأن هذه الأيات (كبعض التي أشار اليها الكاتب) تبدو واضجاً جليه في الإشارة لحقيقة كونية اوسنة بشرية، مع اننا نقرّ ان هذا ليس بالمقصود او الغاية من هذا الذكر كما الاعجاز البياني ليس غاية في ذاته، فالقرآن كتاب هدايه أولاً واخيراً.

8 بصمات:

احمد يقول...

السلام عليكم
ان اكثر ما يقع فيه الكثير من اخطاء في مجال الاعجاز العلمي هو البحث عن الاعجاز احيانا في نظريات غير ثابته علميا وقد يحدث اضطرابا والمتربصين بهذا الدين اول من سيتناولون الموضوع مما يؤ دي بالبعض الى هذا الانقباض تجاه الاعجاز العلمي في القران الكريم

مُحمّــد أبوزر يقول...

صحيح كلامك، لكن هذا ليس مسوغاً كافياً لرفض "الاعجاز العلمي" بمطلقه.
لكن ايضاً المشتغلون بالاعجاز العلمي يضعون ضوابط وأسساً له تمنع الانجراف نحو ما أشرت اليه.

صــفاء يقول...

ان أكثر الكتب التي أعجبتني يخصوص الاعجاز العلمي في القرآن هي كتب الكاتب التركي الملقب " هارون يحيى " , كتب رائعة فيها من الصور والمعلومات والآيات !!

قرآننا معجزة .. وآياته معجزة ..وحكمه معجزة ..
اللهم لا تجعلنا من العاجزين عن عبادتك !

مُحمّــد أبوزر يقول...

فتاة ، شكراً لمرورك العطر
نعم كتب الدكتور هارون جميلة جداً
ايضاً هناك مجلدات غاية في الروعة للدكتور زغلول النجار في الاعجاز العلمي مصنفة حسب مجاله

صــفاء يقول...

هل لك انت كذلك اخ توأم ومدوّن !! :(

محمد توك يقول...

هههه نعم وما الغريب ؟!
ويدرس معي بنفس الكلية .. كلانا نحب كرة القدم ونشجع نفس الفريق لكن اهتماماتنا ليس الى حد بعيد متشابهة !

محمّــد توك يقول...

لم انتبه لـ "كذلك" ؟؟ هل هناك تؤأم مدوّن آخر ؟!

وبالمناسبة لماذا الـ " :( " ???!!!

صــفاء يقول...

ليست هناك مشكلة ابداً :)
وفقكما الله !

نعم لي اخت مدونة اخرى:(
صاحبة مدونة انطلاقة وثابة
وتدرس معي في نفس الصف!!
وهذه:( لانه شيئ ممل!

إرسال تعليق

اترك بصمة.. و اعلم أن هناك من يقتفي الأثر