23 نوفمبر 2010

أحاديث الإيميلات

[كفى بالمرء كذباً أن يحدّث بكل ما سمع.. 
وكفى بصاحب الإيميل تفاهة أن يرسل كل ما يستقبل]
نعلم أنّ في علم الحديث هنالك ما يسمّى بالحديث الصحيح، والحديث الحسن، والحديث الضعيف، والحديث الموضوع.. ويبدو أنّه يتحتّم علينا مع تطوّرنا التكنولوجي وتخلّفنا الثقافي والمعرفي أنّ نضيف لتلك الشجرة من التصنيفات أحاديث الإيميلات، تلك الأحاديث التي ما ان انتهت موضتها  من عالم الايميلات حتّى انتقلت عدواها إلى المنتديات ثم بدأت بتلقّفها -مؤخّرًا- المواقع الاجتماعية كالفيس بوك والمدوّنات، في ظلِّ طغيان ثقافة النسخ واللصق على المحتوى العربي من الشبكة العنكبوتيّة.

["أستحلفك بالله أن تكمل قراءة هذه التدوينة"]
كثير من تلك الأحاديث تكون سخيفة وركيكة بحيث لا يُتصوّر أن تصحّ عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ولكنّ الأعجب أنّها تأتي في اطار أسخف ومستفزّ من قبيل "أمانة أن ترسلها لـ عشرة (أو رقمًا آخر!) من أصدقائك" أو في احيان أخرى باطار من الترهيب بالتوعّد بالاثم أو الذنب، أو كتلك الصيغ التي كنّا نستخدمها عندما كنّا صغارًا مثل"إذا كنت تحبّ الرسول فقم بنشرها" والأخفّ دماً من ذلك كلّه عندما يضعون صيغة قسم  يشير الى نيّة نشرها ثم: "ها قد حلفت فيجب أن ترسل الايميل لاصدقائك"(!!) وينطلى مثل هذا الكلام على الكثيرين ويطبّقونه من منطلق نشر الخير دون بذل أدنى مجهود للتثبّت من صحّتها.

يقول الشيخ خالد المصلح رداً على مثل هذا الترّهات: "هذه العبارة يكتبها بعض الناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بمالم يلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله أو رسالته، فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به."

ويقول الشيخ عبد الرحمن السحيم: "بل امسحها.. ولا ترسلها..  ولا يجوز إلْزام الناس بما لم يُلزمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . بل هذا من إيجاب ما ليس بواجب. ولا يجوز إرسال مثل هذه الرسالة، ولا وضعها أمانة في أعناق الناس !.. وكلّ ذلك من العبث".

وما دام العبث يحكم واقع المحتوى العربي الانترنتي في أغلبه فأخشى أنّنا سنحتاج مواقع متخصّصة وباحثين ليتفرّغوا للتنقيب في تلك الأكوام من العبث!!

[نماذج]
نماذج من أشهر ما يُنشر، وهو غيض من فيض ليس إلاّ:
(1)  الحديث القدسي: "يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك.. وغشيت وجهك بغشاء.. لئلا تنفر من الرحم.. وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام.. وجعلت لك متكأ عن يمينك ومتكأ عن شمالك.. فأما الذي عن يمينك فالكبد.. وأما الذي عن شمالك فالطحال.. وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك.. فهل يقدر على ذلك غيري ؟" الخ

- الشيخ حامد بن عبد الله العلي: هذا الحديث لايصحّ، لايُعرف له أصل ولا إسناد أصلا.

(2) قال الرسول صلى الله علية وسلم :- (( عشرة تمنع عشر ))
سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ... تتمنع الحسد
سورة الناس ... تمنع الوسواس


- جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:  بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة. وثبتت معاني بعضها : فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر. والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصحّ منها شيء، والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح، والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها.

(3) حديث يا كريم يا كريم وقصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين.

- الشيخ حامد العلي: هذا الحديث لا أصل له، ولاتجوز روايته، لأنّه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لائح على ألفاظه الركيكة، ونكارة متنة فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب، وماكان النبي صلى الله عليه وسلم ليقـر قائلا عن ربه (لئن حاسبني ربي لأحاسبنه)
في حفظ الله ~

3 بصمات:

أمينة سمير يقول...

كان للعرب المسلمين علم يتباهون به على الأمم ، ألا وهو علم الجرح والتعديل وعلم الرجال ، الذي لم يدع شاردة أو واردة في الأحاديث النبوية وأقوال الصحابة ومن تبعهم إلا وأشبعها بحثا
وهكذا كانت الكتب القديمة تذكر سندا لقصة يكتب في عشر أسطر بينما القصة نفسها لا تتعدى السطرين !!!

جزاك الله خيرا

هناء جواد . يقول...

هذا الذّي تتكلم عنّه يحشو بريدي الإلكتروني بنسبة 70% إن لم يكن أكثر !! وآلحمدلله أني لا ألقي لهُ بالاً . .

إلى هُنا وصل حالنا اليوم، وآعتبره إستهتاراً بالدين بعدما كُنّا من أشدِ النّاس حرصاً على أحاديث الرسول صلى الله عليهِ وسلم . .

رآئع جداً .
بآركَ آلله فيك ْ .
=)

مازن الرنتيسي يقول...

بسم الله وبعد
نشكرك أخانا في الله على هذا التنبيه المهم فكثير من الناس ونحن منهم يأتينا إيميلات كثيرة ( حدث ولا حرج ) ويستحلفك بالله أن ترسله لعشرة أو يقل لك إذا بتحب الرسول إبعثها وهلم جرا
فيجب علينا جميعا توعية هؤلاء الذين يقعون في توزيع وإرسال مثل هذه الايميلات وتعريفهم بحقيقة هذه الافعال المفتعلة من قبل أعداء هذا الدين لنشر الاحاديث المدسوسة
أخوك في الله / المنشد أبو مجاهد الرنتيسي

إرسال تعليق

اترك بصمة.. و اعلم أن هناك من يقتفي الأثر