6 يناير، 2013

المرض الوحيد الذي استطاع الإنسانُ القضاءَ عليه

[حالة نجاح]
فيروس الفايرولا
في أواخر عام 1979 أعلنت منظمة الصحّة العالميّة القضاء نهائيًّا على مرض الجدري smallpox ليكون المرض الأوّل، والوحيد حتّى اليوم، الذي تستطيع البشريّة الإنتصار عليه.

يعود تاريخ المرض إلى نحو 10 آلاف عام قبل الميلاد، وقد تسبّب بوفاة 300-500 مليون شخص خلال القرن العشرين، وقبل 10 سنوات فقط من القضاء عليه كان عدد المصابين به حوالي 15 مليونًا، تسبّب بوفاة 2 مليون منهم.
ينشأ المرض بسبب عدوى فايروس يُدعي فاريولا ينتقل عبر الجهاز التنفّسي (وهو بالمناسبة يختلف عن "جدري الماء" chickenpox الذي يصيب الصغار عادةً ويُدعى اختصارًا الجدري، لكنّهما من نفس العائلة وتتشابه أعراضهما).
وقد أوصت منظمة الصحّة العالميّة بتدمير عيّنات هذا الفايروس من المعامل والمختبرات بعد القضاء على المرض، إلّا أنّ أمريكا وروسيا ما زالتا تحتفظان بعيّنتين من الفايروس في مدينتيّ كوتسفو الروسيّة وأتلانتا بولاية فرجينيا الأمريكيّة تحت حراسة مشدّدة، بحجّة أنّه قد يفيد في الأبحاث العلميّة والدراسات البيولوجيّة مستقبلًا (وربّما للإرهاب البيولوجي والتصدّي له).
ومنذ 1986 توقّفت المنظمة عن تزويد اللقاحات المضادّة للفايروس لانتفاء الحاجة إليها في جميع أنحاء العالم.

[كيف استطعنا الانتصار على فايروس الفاريولا المسبّب للجدري؟!]
رغم أنّ المرض/ الفايروس سهل العدوى، إلا أنّه يتميّز بصفتين مهمّتين يسّرتا القضاء عليه:
 - الميزة الأولى أنه لا يصيب سوى الإنسان، على العكس من معظم الأمراض؛ فعلى سبيل المثال يصيب الفايروس المسبّب لمرض جدري الماء الشامبانزي والغوريلا فضلًا عن البشر.
وبما انّ الفايروس لا يعيش طويلًا خارج الجسم فإنّ علاج جميع الحالات المصابة بهذا الفايروس (أو وفاتها على أسوء تقدير) سيعني نظريًّا القضاء على الفايروس، بعكس الأمراض الأخرى إذ يمكن أن تنتقل مرّةً أخرى إلى الانسان عن طريق الحيوانات التي يتعذّر علاجها جميعًا أو حتى القضاء عليها.
 - الميزة الثانية أنّه ورغم أنّه يوجد شكلين من الفايروس variola major & manor فإنّ الفايروس لا يتعرّض لطفرات جينيّة تغيّر من شكله الذي يحتفظ جهازنا المناعيّ بصورته، على العكس مثلًا من مرض الإنفونزا الذي يمرّ موسميًّا بطفرات تغيّر من شكل المولّدات المضادّة antigens الموجودة على سطحه ما يجعله أشبه بفايروس جديد لا يتعرّف عليه جهازنا المناعي ولا تجدي اللقاحات في التصدّي له.

2 بصمات:

غير معرف يقول...

Maintaining a sound diet along with workout can facilitate dwelling and debar eating out as very
much as possible to obviate the overabundance ingestion of fat and Cholesterol.
This organic deepen is essential for sterols are effectual
in reduction cholesterol levels by block absorption from the intestine.


Feel free to visit my website - cholesterol lowering drugs q10 coenzyme
My website :: cholesterol lowering drugs q10 coenzyme

محلات ملابس اسكندرية يقول...

شكراً علي المعلومات

إرسال تعليق

اترك بصمة.. و اعلم أن هناك من يقتفي الأثر