10 نوفمبر، 2016

العبقريّة طبيًّا

بالثقافة الدينية قد يأتي الإبتلاء على شكل نقمة وكذلك على شكل نعمة.
يمكن أن نقول أنّ المشاكل الطبيّة كذلك؛ ثمّة أمراض عديدة تأتي أعراضها متمثّلة في مواهب غير طبيعية مثل متلازمة ساڤانت، المصاب بهذه المتلازمة يعاني من ضعف شديد في الذكاء والقدرات العقليّة حتى إنه لا يستطيع العناية بنفسه، لكنّ من أعراضها الأخرى أنه يتميّز بذاكرة خارقة جدًا، مثل الشخصية المشهورة التي توفّيت قبل عدة سنوات والذي صوّرت حياته في الفيلم الأمريكي (رجل المطر)، فقد كان يحفظ عددًا هائلًا من الكتب في مختلف المجالات عن غيب مع أرقام صفحاتها.. وشبيه به حالة سبق وأن رأيتها على إحدى القنوات الدينية لشخص يحفظ القرآن غيبًا مع حفظ أماكن الكلمات والصفحات والأحزاب مع أنه يعاني من تخلف عقلي.

مثال مرضي مشهور أيضًا لكن مختلف بطريقة ألطف، وهو متلازمة أسبرغر، وهي تعتبر من عائلة أمراض التوحّد. المصاب بها يعاني من ضعف شديد في التواصل الإجتماعي، وعدم فهم المجاز والكناية مع القدرة على فهمها لو شرحت له، ومن ضمن أعراض هذه المتلازمة تأتي مواهب إما موسيقية أو فنية أخرى كالرسم، أو موهبة عقلية كأن يكون بارعًا في حل المسائل الحسابية. 
شخصية شيلدون كوبر في مسلسل ذا بيغ بانغ ثيوري تعتبر مثالًا تقليديًّا للمصابين بمتلازمة أسبرغر.

هذه الحالات قد تُفسّر في السياق الإجتماعي والشعبي على أنها معجزة أو في السياق الديني على أنّها كرامة، لكنّها طبيًّا ليست سوى عرضًا مرٓضيًّا.

1 بصمات:

غير معرف يقول...

مثير للاهتمام
لك الشكر على مشاركتنا

إرسال تعليق

اترك بصمة.. و اعلم أن هناك من يقتفي الأثر